في أي إصبع كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمه ؟
شات لاتكابر - شات لا تكابر دردشه لاتكابر شات التجمع الاردني :: المنتــدى الاسـلامي :: ҉ــ৹––৹ــ‗ৣ قسم الاسلامياتৣ‗ــ৹––৹ــ҉
صفحة 1 من اصل 1
في أي إصبع كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمه ؟
في أي إصبع كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يلبس خاتمه ؟
السؤال:/
ما الأصبع الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم
يضع فيه خاتمه ؟
،
الجواب :/
الحمد لله
/
أولا :
اختلف الفقهاء رحمهم الله في موضع لبس الخاتم ،
هل هو اليد اليمنى أم اليسرى ،
وذلك على قولين :
القول الأول :
اختيار اليسرى ، وهذا مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة .
جاء في " رد المحتار " (5/230) من كتب الحنفية :
" ( في يده اليسرى ) وينبغي أن يكون في خنصرها
دون سائر أصابعه ،
ودون اليمنى .
عبارة القهستاني عن المحيط :
جاز أن يجعله في اليمنى ، إلا أنه شعار الروافض " انتهى باختصار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وجاء في " حاشية العدوي على كفاية الطالب " (2/360) من كتب المالكية :
" الاختيار عند الجمهور منهم مالك ا
لتختم في اليسار على جهة الندب ، وكان مالك يلبسه في يساره " انتهى باختصار.
وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :
" أجمع أهل السنة على التختم في الشمال ،
وهو قول مالك ، وأكره التختم في اليمين ،
وقال إنما يأكل ويشرب ويعمل بيمينه
فكيف يبدأ أن يأخذ الخاتم بيساره ثم يجعله في يمينه " انتهى.
" المنتقى شرح الموطأ " (7/256)
وجاء في " كشاف القناع " (2/236) من كتب الحنابلة :
" ولبس الخاتم في خنصر يسارٍ أفضل من لبسه في خنصر اليمين ،
نص عليه في رواية صالح والفضل ، وأنه أقر وأثبت ،
وضعف في رواية الأثرم وغيره التختم في اليمنى .
قال الدارقطني وغيره :
المحفوظ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يساره " انتهى باختصار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واستدلوا على ذلك بأدلة عدة :
1-عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ وَأَشَارَ إِلَى الْخِنْصِرِ مِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى ) رواه مسلم (2095).
القول الثاني :
اختيار اليمنى ، وهو مذهب الشافعية .
،
يقول الإمام النووي رحمه الله :
" الصحيح المشهور أنه في اليمين أفضل ؛ لأنه زينة ، واليمين أشرف " انتهى.
" المجموع " (4/462)
واستدلوا على ذلك بأدلة عدة :
1- عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصْطَنَعَ خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ فِي بَطْنِ كَفِّهِ إِذَا لَبِسَهُ ، فَاصْطَنَعَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ ، فَرَقِيَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ اصْطَنَعْتُهُ ، وَإِنِّي لاَ أَلْبَسُهُ ، فَنَبَذَهُ فَنَبَذَ النَّاسُ . قَالَ جُوَيْرِيَةُ : وَلاَ أَحْسِبُهُ إِلاَّ قَالَ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى .
رواه البخاري (5876)، وفي رواية عند مسلم أيضا
(2091) فيها التصريح باليمين أيضا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه :
( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبِسَ خَاتَمَ فِضَّةٍ فِي يَمِينِهِ فِيهِ فَصٌّ حَبَشِيٌّ كَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ ) رواه مسلم (2094)
3- عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ ) رواه أحمد في " المسند " (3/265)
وحسنه المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة.
وقال فيه الإمام البخاري : " هذا أصح شيء روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب " انتهى. " سنن الترمذي " (رقم/1744) .
4- وقال الترمذي :
" وفي الباب عن علي ، وجابر ، وعبد الله بن جعفر ، وابن عباس ، وعائشة ، وأنس . حديث ابن عمر حديث حسن صحيح " انتهى.
- واستدلوا ـ أيضا ـ
بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان
( يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ )
رواه البخاري (168)،
والتختم من الزينة التي يستحب التيامن بها .
وأجابوا عن أدلة القول الأول
بأن الأحاديث الواردة
في إثبات لبس النبي صلى الله عليه وسلم الخاتم في اليد اليمين
أصح وأكثر ، فينبغي ترجيحها على غيرها .
قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله :
" في اليمين أفضل لأنه الأكثر في الأحاديث " انتهى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما أجاب الإمام النووي رحمه الله
على استدلالهم بكون اللبس في اليمين
من شعار الروافض بقوله رحمه الله:/
" ليس هو في معظم البلدان شعارا لهم ،
ولو كان شعارا لما تركت اليمين ،
وكيف تترك السنن لكون طائفة مبتدعة تفعلها " انتهى.
" المجموع " (4/462)
وأما استدلال الجمهور
بتختم بعض الصحابة في اليد اليسرى
فيجاب عنه
بأنه قد ورد عن صحابة آخرين التختم باليمين ،
كما أسنده ابن أبي شيبة
في " المصنف "
(6/65) عن ابن عباس ،
وجعفر بن محمد ، وعبد الله بن جعفر ،
بل قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" جاء عن أبي بكر وعمر وجمع جم من الصحابة والتابعين بعدهم من أهل المدينة وغيرهم التختم في اليمنى " انتهى.
" فتح الباري " (10/372)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد ذهب بعض العلماء
إلى مشروعية الأمرين جميعا :/
التختم في اليمين وفي اليسار ،
وذلك عملا بجميع الأحاديث الواردة .
قال ابن القيم رحمه الله :
" واختلفت الأحاديث هل كان في يمناه أو يُسراه، وكلها صحيحة السند " انتهى .
"زاد المعاد" (1/139) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" والصحيح أنه سنة في اليمين واليسار " انتهى.
" الشرح الممتع " (6/110)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا :
أما تحديد الأصبع الذي يستحب لبس الخاتم فيه
فهو " الخنصر " كما ورد في السنة النبوية .
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
( صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا ،
قَالَ : إِنَّا اتَّخَذْنَا خَاتَمًا وَنَقَشْنَا فِيهِ نَقْشًا ،
فَلَا يَنْقُشَنَّ عَلَيْهِ أَحَدٌ .
قَالَ : فَإِنِّي لَأَرَى بَرِيقَهُ فِي خِنْصَرِهِ )
رواه البخاري (5874)،
وبوب عليه بقوله : باب الخاتم في الخنصر .
بل ورد النهي عن لبسه في الوسطى والسبابة ،
كما في حديث
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
( نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه
قال : فأومأ إلى الوسطى والتي تليها ) رواه مسلم ( 2078 ) .
هــذاآ والله اعلى وأعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يلبس خاتمه ؟
السؤال:/
ما الأصبع الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم
يضع فيه خاتمه ؟
،
الجواب :/
الحمد لله
/
أولا :
اختلف الفقهاء رحمهم الله في موضع لبس الخاتم ،
هل هو اليد اليمنى أم اليسرى ،
وذلك على قولين :
القول الأول :
اختيار اليسرى ، وهذا مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة .
جاء في " رد المحتار " (5/230) من كتب الحنفية :
" ( في يده اليسرى ) وينبغي أن يكون في خنصرها
دون سائر أصابعه ،
ودون اليمنى .
عبارة القهستاني عن المحيط :
جاز أن يجعله في اليمنى ، إلا أنه شعار الروافض " انتهى باختصار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وجاء في " حاشية العدوي على كفاية الطالب " (2/360) من كتب المالكية :
" الاختيار عند الجمهور منهم مالك ا
لتختم في اليسار على جهة الندب ، وكان مالك يلبسه في يساره " انتهى باختصار.
وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :
" أجمع أهل السنة على التختم في الشمال ،
وهو قول مالك ، وأكره التختم في اليمين ،
وقال إنما يأكل ويشرب ويعمل بيمينه
فكيف يبدأ أن يأخذ الخاتم بيساره ثم يجعله في يمينه " انتهى.
" المنتقى شرح الموطأ " (7/256)
وجاء في " كشاف القناع " (2/236) من كتب الحنابلة :
" ولبس الخاتم في خنصر يسارٍ أفضل من لبسه في خنصر اليمين ،
نص عليه في رواية صالح والفضل ، وأنه أقر وأثبت ،
وضعف في رواية الأثرم وغيره التختم في اليمنى .
قال الدارقطني وغيره :
المحفوظ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يساره " انتهى باختصار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
واستدلوا على ذلك بأدلة عدة :
1-عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ وَأَشَارَ إِلَى الْخِنْصِرِ مِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى ) رواه مسلم (2095).
القول الثاني :
اختيار اليمنى ، وهو مذهب الشافعية .
،
يقول الإمام النووي رحمه الله :
" الصحيح المشهور أنه في اليمين أفضل ؛ لأنه زينة ، واليمين أشرف " انتهى.
" المجموع " (4/462)
واستدلوا على ذلك بأدلة عدة :
1- عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اصْطَنَعَ خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ فِي بَطْنِ كَفِّهِ إِذَا لَبِسَهُ ، فَاصْطَنَعَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ ، فَرَقِيَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ اصْطَنَعْتُهُ ، وَإِنِّي لاَ أَلْبَسُهُ ، فَنَبَذَهُ فَنَبَذَ النَّاسُ . قَالَ جُوَيْرِيَةُ : وَلاَ أَحْسِبُهُ إِلاَّ قَالَ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى .
رواه البخاري (5876)، وفي رواية عند مسلم أيضا
(2091) فيها التصريح باليمين أيضا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه :
( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبِسَ خَاتَمَ فِضَّةٍ فِي يَمِينِهِ فِيهِ فَصٌّ حَبَشِيٌّ كَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ ) رواه مسلم (2094)
3- عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ ) رواه أحمد في " المسند " (3/265)
وحسنه المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة.
وقال فيه الإمام البخاري : " هذا أصح شيء روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب " انتهى. " سنن الترمذي " (رقم/1744) .
4- وقال الترمذي :
" وفي الباب عن علي ، وجابر ، وعبد الله بن جعفر ، وابن عباس ، وعائشة ، وأنس . حديث ابن عمر حديث حسن صحيح " انتهى.
- واستدلوا ـ أيضا ـ
بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان
( يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ )
رواه البخاري (168)،
والتختم من الزينة التي يستحب التيامن بها .
وأجابوا عن أدلة القول الأول
بأن الأحاديث الواردة
في إثبات لبس النبي صلى الله عليه وسلم الخاتم في اليد اليمين
أصح وأكثر ، فينبغي ترجيحها على غيرها .
قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله :
" في اليمين أفضل لأنه الأكثر في الأحاديث " انتهى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كما أجاب الإمام النووي رحمه الله
على استدلالهم بكون اللبس في اليمين
من شعار الروافض بقوله رحمه الله:/
" ليس هو في معظم البلدان شعارا لهم ،
ولو كان شعارا لما تركت اليمين ،
وكيف تترك السنن لكون طائفة مبتدعة تفعلها " انتهى.
" المجموع " (4/462)
وأما استدلال الجمهور
بتختم بعض الصحابة في اليد اليسرى
فيجاب عنه
بأنه قد ورد عن صحابة آخرين التختم باليمين ،
كما أسنده ابن أبي شيبة
في " المصنف "
(6/65) عن ابن عباس ،
وجعفر بن محمد ، وعبد الله بن جعفر ،
بل قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" جاء عن أبي بكر وعمر وجمع جم من الصحابة والتابعين بعدهم من أهل المدينة وغيرهم التختم في اليمنى " انتهى.
" فتح الباري " (10/372)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد ذهب بعض العلماء
إلى مشروعية الأمرين جميعا :/
التختم في اليمين وفي اليسار ،
وذلك عملا بجميع الأحاديث الواردة .
قال ابن القيم رحمه الله :
" واختلفت الأحاديث هل كان في يمناه أو يُسراه، وكلها صحيحة السند " انتهى .
"زاد المعاد" (1/139) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" والصحيح أنه سنة في اليمين واليسار " انتهى.
" الشرح الممتع " (6/110)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثانيا :
أما تحديد الأصبع الذي يستحب لبس الخاتم فيه
فهو " الخنصر " كما ورد في السنة النبوية .
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
( صَنَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا ،
قَالَ : إِنَّا اتَّخَذْنَا خَاتَمًا وَنَقَشْنَا فِيهِ نَقْشًا ،
فَلَا يَنْقُشَنَّ عَلَيْهِ أَحَدٌ .
قَالَ : فَإِنِّي لَأَرَى بَرِيقَهُ فِي خِنْصَرِهِ )
رواه البخاري (5874)،
وبوب عليه بقوله : باب الخاتم في الخنصر .
بل ورد النهي عن لبسه في الوسطى والسبابة ،
كما في حديث
علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
( نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه
قال : فأومأ إلى الوسطى والتي تليها ) رواه مسلم ( 2078 ) .
هــذاآ والله اعلى وأعلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملكة الجرح- افضل عضو
- رسائل sms مجانا : [table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
[/td][/tr][/table]
الجنس :
عدد المساهمات : 1057
النقاط : 2544
التقدير : 10
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
مواضيع مماثلة
» سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» قصيدة رائعة لنزار قباني في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم
» بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ....أرجو التثبيت
» لماذا بكى الرسول صلى الله عليه وسلم
» موقف جميل مع النبي صلى الله عليه وسلم
» قصيدة رائعة لنزار قباني في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم
» بعض أدعية حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ....أرجو التثبيت
» لماذا بكى الرسول صلى الله عليه وسلم
» موقف جميل مع النبي صلى الله عليه وسلم
شات لاتكابر - شات لا تكابر دردشه لاتكابر شات التجمع الاردني :: المنتــدى الاسـلامي :: ҉ــ৹––৹ــ‗ৣ قسم الاسلامياتৣ‗ــ৹––৹ــ҉
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى